نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور
تسعد إدارة نـــــ الليل ـــــــور بمشاركة زوارنا اللأعزاء


تــــــــواصـــــــــــل بــــــــلا حـــــدود
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مزينو نهار اليوم ، صحة عيدكم ..أجواء عيد الأضحى في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leylak

avatar

عدد المساهمات : 1468
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الموقع : http://www.mp3quran.net/ajm.html

مُساهمةموضوع: مزينو نهار اليوم ، صحة عيدكم ..أجواء عيد الأضحى في الجزائر   الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 4:59 pm

البداية بأغنية العيد

مزينو نهار اليوم صحة عيدكم
مزينو نهار اليوم مبروك عيدكم
مبروك عيدنا وفرحنا
و العيد بالفرح أجمعنا
تحيا الجزائر وعلمنا في نهار اليوم
أتزول الشدة والمحنة وفرحنا يدوم
مزينو نهار اليوم صحة عيدكم
مزينو نهار اليوم مبروك عيدكم
مبروك عيدكم يا لحباب فيه يفرح شايب وشباب
من الغربة أنتما وليدات لبلاد صحة عيدكم
في الجزائر يكون الميعاد في نهار اليوم
مزينو نهار اليوم صحة عيدكم
مزينو نهار اليوم مبروك عيدكم
يا سعد من فرح اليتيم
أطلبوا رب العلامين لعياد كلها مجموعين
صحة عيدكم اللّه يكثر ألمسلمين في نهار أليوم







الجزائر بلد إسلامي عربي تحتفل بعيد الأضحى المبارك الذي يصادف 10 من ذي الحجة من كل عام كغيرها من الدول الإسلامية ، وتختلف فيه أجواء الاحتفال من منطقة إلى أخرى وهذا بسبب كبر مساحتها ،ولا يعد هذا الاختلاف كبيرا جدا وما يميزه أن سكان المناطق الشرقية تتقارب مظاهرهم مع إخواننا بتونس وسكان المناطق الغربية تتقارب مع أشقائنا بالمغرب الأقصى ، وتنفرد الوسطى بعادات أخرى جميلة جدا ، لهذا سوف أوجز لكم نظرة عامة عن أجواء العيد ببلدي .



التحضيرات : المواطن الجزائري كغيره يستعد للعيد من خلال شرائه للأضحية ، وبالرغم من ارتفاع الأسعار إلا انه يحاول أن يوفر قيمتها ، ، ولكن يبقى الأهم فرحة الأطفال بشرائها .
كما تتجلى مظاهر الفرحة بالأضحية حيث تقوم الجدات بوضع الحناء على جبين الأضحية وتربط لها شرائط زهرية اللون كنوع من الترحاب ولكم أن تضحكوا على هذه الحركة، ولكنا الأكثر سعادة عند الأطفال لأنهم يعتبرونها شيء مميز خاصة من هم سكان العمارات لأنهم يخصصون مكان أسفل البناية ليتم فيه ربط جميع أضحية الجيران ، و تتخيلوا المنظر الأطفال وقطيع من الأغنام المزينة بالحنة والشرائط .
ندخل ألان إلى البيت ، تحضيرات البيت عادية كماهية بالنسبة لعيد الفطر يتم تنظيف البيت جيدا ويصنع بعض الكعك كنوع أو اثنين فقط ليكون للعيد طعم حلو ولتقدم لمن يقدمون للمعايدة . كم يتم تحضير لوازم الذبح من سكاكين وأواني ومعدات مختلفة وكثيرة تسهر الزوجة والزوج على توفرها .



ليلة العيد: كما جرت العادة تضع الأم أو الجدة الحناء للأطفال البنات و الأولاد و الكبش طبعا على حد سوى والكل فرح بقدوم العيد بملابسهم الجديدة وأكثر شيء الأضحية.



صبيحة العيد : يتوجه الرجال إلى المساجد لأداء صلاة العيد وفور رجوعهم يباشرون بدبح الاضحية




بعد عملية الذبح فان الأكل يختلف من منطقة إلى الأخرى إن لم اقل من عائلة إلى أخرى فلكل أسلوبه الخاص ، ولكن المتفق عليه أن الكل يشوي اللحم على الحطب وهذا الأمر رائع كثيرا لمن يملكون ساحات بمنازلهم .

نحن هنا بالشرق البداية تكون بالكبد و الرئتين و المصارين و الكثير يفضل شوي ملفوف الكبد في اول يوم







يتم تقطيع الأضحية إلى قطع يحتفظ ببغضها وتوزع جلها على الأهل وعلى الفقراء والمساكين . وتعد هذه الظاهرة اهم ما يميز عيد الأضحى لان الجزائري يعمل جاهدا إشراك الكثير من المحرومين فرحة العيد معه و يحاول رسم البسمة على وجوههم ،
بعض مأكولات العيد









الملفوف : عبارة عن كبد مشوي مقطع مربعات متوسطة الحجم تلف بقطع من الشحم الشفاف- المحيط بالأمعاء –ثم توزع على سلك خاص واحدة تلوى الأخرى ويعاد شويها من جديد ، هذه الأكلة مشهورة وهي أحب شيء ، ويتم تقديمها مع الشاي الأخضر بالنعناع في الجنوب الجزائري .





البوزلوف (لحم رأس ) : يتم تنظيف الرأس والأرجل على النار ويستحسن نار للحطب لأنها تساعد كثيرا على إزالة الصوف ، يتم غسله ويقطع إطراف مختلفة ويتم تغليته حتى يطبخ وبعدها هناك من يعيد إدخاله للفرن بعد تتبيله بتوابل خاصة جدا به ، وهناك من يفضل صنع مرق به مع الكسكس الابيض او الاسمر والكل له الاختيار كما أن هناك الكثير من الطرق لإعداده ولكن هذه تعتبر خاصة بعيد







البكبوكة أو الكمونية : عبارة عن مرق يحضر من مزيج من الكرش والرئة والكبد والقلب والكلى يعني كل ما يخص الأمعاء يحضر بطرق مختلفة على حسب المنطقة أو العائلة ، يتم تقطيع الكل إلى قطع متوسط أو إلى صغيرة وتوضع لها توابل خاصة مع قليل من الحمص ويكثر لها الكمون والبقدونس الأخضر .ويتم طهيه على نار هادئة



العصبان: عبارة عن طبق تشتهر به منطق الشرق كثيرا ، حيث يخاط الكرش أو الأمعاء الكبيرة الحجم ولكن على الغالب الكرش على شكل أكياس ويقلب إلى الداخل ، ويتم حشوه بالكبد والقلب واللحم المقطع إلى قطع صغيرة جدا كما يضاف إليها بعض الأعشاب المعطرة كالبقدونس والكسبرة والنعناع الجاف و يضاف لها البصل والفلفل الأحمر المطحون والكثير من الأمور ويبقى دائما حسب ذوق كل ربة بيت .ويطبخ مع مرق الطعام ( الكسكسى ) أكثر شيء ( ملاحظة : نفس وصفة تحضير الكسكسى مكان اللحم نضع كيس العصبان ) وعند الطهي يقطع إلى نصفين أو أكثر .






احلي شيء العصبانة





/

_________________
اعلم أن الذي قدر عليك الأقدار حكيم خبير لا يفعل شيئاً عبثاً ولا يقدّر شيئاً سدىً بل هو رحيم تنوعت رحمته سبحانه وبحمده , يرحم العبد فيعطيه , ثم يرحمه فيوفقه للشكر , ثم يرحمه فيبتليه , ثم يرحمه فيوفقه للصبر ثم يرحمه فيكفر بالبلاء ذنوبه وآثامه , ثم ينمي حسناته ويرفع درجاته , ثم يرحمه فيخفف من مصيبته وطأتها , ويهون مشقتها ثم يتمم أجرها , فرحمته متقدمة على التدابير السارة والضارة ومتأخرة عنها , ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

http://www.dorar.net/keyboard.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مزينو نهار اليوم ، صحة عيدكم ..أجواء عيد الأضحى في الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نــــــــــــ الليـــــــل ــــــــــــــور :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: